كيف يمكنك علاج الامساك في 3 خطوات (مع التخلص من ألم الامساك الشديد)

علاج الامساك

قد يتعرض البعض منا إلى الإصابة بالإمساك الذي يؤدي إلى صعوبة التخلص من البراز الموجود في الأمعاء أو التخلص منه بعد معاناة من الشخص مما يسبب له بعض الألم في البطن وفي منطقة الإخراج، لهذا سوف نستعرض لكم طرق علاج الامساك المنزلية.

علاج الامساك

ما هو الإمساك

  • الإمساك هو عبارة عن بطئ أو عدم الانتظام في حركة الأمعاء بسبب امتصاص القولون لكميات كبيرة من الماء الموجود في الطعام، بالتالي يؤثر هذا الجفاف في صعوبة التخلص من البراز الموجود في الأمعاء مما يؤدي إلى وجود مغص وألم عند محاولة التخلص منه.
  • في حالة عدم علاج الامساك وعدم التخلص من هذه الفضلات قد يؤدي ذلك إلى وجود بعض المشاكل في الجسم لأن هذه الفضلات عبارة عن سموم لا يجب الاحتفاظ بها في الجسم.

مشروبات تساعد في علاج الامساك

1- شاي الزنجبيل والهيل

لقد أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن تناول مشروب الزنجبيل المضاف إليه بعض حبات الهيل يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وحمايته من التعرض للإمساك.

2- القهوة

القهوة تعد من أكثر المشروبات التي تساهم في علاج الامساك بشكل سريع، لأن الكافيين الموجود  في القهوة يحتوي على منشطات طبيعية للجهاز الهضمي تساهم في مساعدة الأمعاء على طرح الفضلات الزائدة فيها من خلال البراز.

3- ماء الليمون الدافئ

  • يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يساهم في تنبيه الجهاز الهضمي ومساعدته على التخلص من السموم الزائدة الموجودة في الجسم.
  • يتميز الليمون باحتوائه على مركبات تقوم بطرد المواد الغير مهضومة المتراكمة على القولون، بالإضافة إلى مساعدة الجسم على الاحتفاظ بكمية السوائل الموجودة فيه وكل هذه الأمور تسهل من عملية إخراج البراز و علاج الامساك.
مقالات ذات صلة  11 فائدة علاجية لـ عسل النحل (لن تصدق بديل للمضادات الحيوية)

أطعمة تساعد في علاج الامساك

أطعمة تساعد في علاج الإمساك

هناك بعض الأطعمة التي أثبت دورها المذهل في قدرتها على علاج الامساك ومنها:

  • التفاح

التفاح من الفواكه التي تحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية التي تسهل من عملية التخلص من الفضلات الزائدة.

  • الخوخ

يساهم الخوخ في علاج الامساك بفضل مادة السوربيتول الموجودة فيه والتي تعتبر منبه للقولون وبالتالي يساعده على التخلص من الفضلات الزائدة من الجسم من خلال طرحها في البراز.

  • الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا مفيدة تقوم بخلق بيئة مناسبة للجهاز الهضمي تساعده في هضم الطعام والتخلص من الفضلات الزائدة في الجسم.

  • البرتقال والليمون

يحتوي البرتقال والليمون على كمية من الألياف الغذائية التي تعمل علي تليين البراز و تسهيل الإخراج للتخلص من الفضلات الزائدة.

يتميز زيت الأوميجا 3 بقدرته على تليين الأمعاء وبالتالي علاج الامساك، من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3 السمك، السلمون، التونة، الرنجة.

طرق أخرى لعلاج الامساك

1- تحسين النمط الغذائي

أثناء إصابة الشخص بـ الإمساك يجب عليه أن يعدل النظام الغذائي الذي يقوم باتباعه بحيث يتم اختيار أطعمة غذائية تحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية؛ لأن الألياف الغذائية تعمل على تحسين عملية الهضم ومساعدة الأمعاء في التخلص من الفضلات الزائدة.

2- ممارسة التمارين الرياضية

  • تعمل التمارين الرياضية على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان وتنظم حركة الأمعاء مما يعمل على وقاية الجسم من التعرض للإمساك أو الإسهال، لأنه يتخلص من الفضلات بشكل طبيعي.
  • يمكن للشخص المصاب بالإمساك أن يقوم بممارسة تمرين اليوجا الخاص بـ علاج الامساك، لأن هذا التمرين يحفظ حركة الجهاز الهضمي مما يساعده على التخلص من الفضلات الزائدة فيه.
مقالات ذات صلة  5 حلول مذهلة وفعالة لـ علاج قشرة الشعر والتخلص منها نهائياً

3- عدم تأجيل الذهاب للحمام

  • البعض منا يتعرض لتأجيل دخول الحمام لأي سبب من الأسباب، هذه المشكلة من مسببات وجود الإمساك، لهذا يجب الدخول إلى الحمام على الفور بمجرد الشعور بذلك.

أثناء التبرز يجب أن يراعي الشخص تنظيم خروج البراز وفق جدول زمني محدد كل يوم يدخل فيه إلى الحمام لتهيئة الأمعاء على التخلص من البراز الموجود فيها وبالتالي عدم التعرض للإمساك.