تعرف علي فوائد بذور الشيا واضرارها

ترجع فوائد بذور الشيا في الأساس لدولة المكسيك ويعد الإسم العلمي لها باللغة الإنجليزية هو salvia hispanica، ولقد زاد استخدامها بشكل كبير منذ القدم، وتتسم هذه البذور بأنها ذات شكل بيضوي ومسطح في الوقت نفسه، وتعرف بطعمها الخفيف وبالتالي يتم إضافتها للكثير من الأطباق كالزبادي والأرز، كما تستخدم أيضًا في تحضير الأطعمة المختلفة، و سنتعرف بالتفصيل من خلال هذا المقال على فوائد بذور الشيا.

بذور الشيا
بذور الشيا

فوائد بذور الشيا

تتميز بذور الشيا بالعديد من الفوائد المختلفة ومن أهم هذه الفوائد مايلي:

  • تتميز باحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة، حيث أشارت الدراسات إلى أن بذور الشيا تحتوي على مضادات أكسدة كثيرة مقارنة بالتي توجد في التوت الأزرق، وبالتالي فهي تساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة والحد من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل مرض السرطان.
  • يوجد بها كمية كبيرة من الألياف، ولذلك فهى تمثل أهمية كبيرة في فقدان الوزن حيث تزيد من الشعور بالشبع، كما تحتوي على سعرات حرارية قليلة، وتمثل الألياف دور هام في بطء عملية إمتصاص وهضم الطعام، كما تمثل أهمية كبيرة أيضًا للبكتيريا المفيدة التي توجد بالأمعاء.
  • تعد غنية بمقدار من البروتين عالي الجودة الذي يصل نسبته بها لحوالي 14%، بالإضافة لأنها تحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية الأساسية والضرورية للجسم، ومن الملاحظ أن البروتين يقوم بسد الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • تساعد على خسارة الوزن بطريقة سريعة وذلك لأنها تحتوي على الألياف والبروتينات التي تضعف الشهية، كما يوجد بها نسبة كبيرة من الأوميغا 3، حيث تعد النسبة التي توجد بها من دهون الأوميغا 3 أكثر من التي توجد بسمك السالمون، ولكن في الوقت نفسه يجب الإنتباه إلى أن الأوميغا 3 التي توجد ببذور الشيا لا يتمكن الجسم من الإستفادة منها.
  • تحد من فرص الإصابة بالأمراض المختلفة حيث أشارت الدراسات العملية لأهمية بذور الشيا في تقليل مستوى الدهون الثلاثية والحد من الإلتهابات الشديدة، كما تقوم أيضًا بتقليل دهون البطن ومقاومة الإنسولين، بالإضافة لدورها الهام في زيادة نسبة الكوليسترول الجيد والنافع بالجسم، ولذلك فهى تحد من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة مثل مرض السكري النوع الثاني، كما تقلل من أمراض القلب المختلفة.
  • تعمل على تقوية العظام  والحصول على أسنان قوية وذلك لإحتوائها على العناصر الضرورية المهمة لها مثل عنصر الفسفور والماغنسيوم والكالسيوم، كما تحتوي أيضًا على مقدار كبير من البروتين، وتلعب بذور الشيا دور هام في تنظيم نسبة السكر بالدم وذلك لأنها تحتوي على مقدار كبير من الألياف وبالتالي فهى تخفض من نسبة السكر المرتفع عقب الوجبات.
  • تعمل على تحسين الأداء الرياضي ولذلك ينصح بتناولها أفضل من المشروبات الرياضية، كما تمثل أهمية كبيرة في تزويد الجسم بالمواد الغذائية الضرورية، كما أنها تقوم أيضًا بخفض ضغط الدم لدى الأشخاص التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يساعد ذلك على الوقاية من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب المختلفة.
  • تحتوي بذور الشيا على الفسفور الذي يقوم بتوفير البروتين الضروري للنمو الخلايا والأنسجة، كما يعمل أيضًا على إصلاح الخلايا.

اقرأ ايضًا : اعراض الحمل حاسبة الحمل والولادة

اضرار بذور الشيا 

على الرغم من الفوائد الكثيرة لبذور  الشيا، ولكن يترتب على تناولها في بعض الأوقات بعض الأضرار التي تتمثل في مايلي:

تحتوي على حمض الفيتيك والذي يحد من الإمتصاص ببعض العناصر الغذائية المهمة للجسم وخاصة عنصر الحديد والزنك.

حدوث مشاكل كثيرة بتخثر الدم الطبيعي، وبالتالي من الأفضل على المرضى التي تتناول الأدوية المضادة لتخثر الدم الطبيعي استشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيا.