كيف أستطعت علاج الضغط العالي والتحكم به في 9 خطوات بشكل دائم (القصة الكاملة)

علاج الضغط العالي

ضغط الدم المرتفع من الأمراض المنتشرة بشكل كبير في العصر الحالي، هو من المشاكل الصحية الخطيرة التي قد تدمر حياة الإنسان في لحظة، لهذا يجب معرفة طرق علاج الضغط العالي والوقاية من مخاطره السلبية بقدر الإمكان.

ارتفاع ضغط الدم

قياس ضغط الدم الطبيعي لدى الإنسان يكون 120 ملليمتر زئبقي انقباضي و80 ملليمتر انبساطي، عند الزيادة عن هذا المعدل الطبيعي يصنف ذلك على أنه ارتفاع في ضغط الدم ويجب عدم إهماله واتباع طرق علاج الضغط العالي.

طرق علاج الضغط العالي

هناك بعض طرق علاج الضغط العالي التي يمكن أن يقوم بها الإنسان للحد من التعرض لهذه المشكلة بجانب تناول الأدوية العلاجية التي تعمل على تنظيم معدل ضغط الدم ومنها:

علاج الضغط المرتفع

1- التخلص من الوزن الزائد

الزيادة في الوزن أحد الأسباب التي تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية ومن بينها مشكلة الارتفاع في ضغط الدم بمقدار 1 مللي زئبقي، بالإضافة إلى تأثير ضغط الدم على عملية التنفس أثناء ساعات الليل مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أيضًا.

2- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم

تساعد التمارين الرياضية بشكل عام على تقليل معدل ضغط الدم في الجسم وتنظيمه ,علاج الضغط العالي، لهذا ينصح بممارسة أي نشاط رياضي كل يوم حتى وإن كان نشاط بسيط لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم مثل: المشي، الركض، السباحة وغيرها من الأنشطة.

مقالات ذات صلة  هل ارتكبت أحدي هذه الأخطاء الثمانية التي تؤدي للأحساس بـ التعب والإرهاق؟

3- تناول الأطعمة الصحية

  • من أكثر النصائح التي توجه إلى مرضى الضغط حتى يتم علاج الضغط العالي تناول الطعام الصحي الذي يمد الجسم بالاحتياجات الأساسية من العناصر اللازمة له دون التأثير على معدل ضغط الدم لديه.
  • يجب أن يتضمن الغذاء الصحي كمية جيدة من الخضروات والفواكه الطازجة والكربوهيدرات والحبوب الكاملة والتقليل بقدر الإمكان عن تناول الأطعمة الدهنية والدهون المشبعة التي تزيد من معدل الكوليسترول في الدم وبالتالي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بنسبة قد تصل إلى 11 مليمتر زئبقي أكثر من المعدل الطبيعي.

4- تقليل كمية الصوديوم

  • الصوديوم أو ملح الطعام من أكثر العناصر التي تعمل على رفع ضغط الدم بشكل سريع بشكل قد يصل إلى 6 مليمتر زئبقي عن المعدل الطبيعي، لهذا يجب التقليل بقدر الإمكان من تناول الأطعمة المالحة والتي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.
  • من طرق علاج الضغط العالي الفعالة إضافة التوابل الطبيعية مثل الليمون والكمون وغيرها من البهارات التي تكسب الأكل الطعم المميز وتساعدنا على عدم الاعتماد على وضع الملح في الطعام بالنسبة لمرضى الضغط.
  • تناول الفاكهة والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم بالإضافة إلى قيمتها الغذائية العالية فإن البوتاسيوم الموجود فيها يساعد على تخفيض نسبة الصوديوم في الدم مما يعمل على تقليل ضغط الدم وضبط معدلاته.

5- الإقلاع عن شرب الكحول

في حالة الإكثار من شرب الكحول فإنه يؤدي إلى زيادة معدل ضغط الدم، لذا يجب الامتناع تمامًا عن شرب الكحول لمرضى الضغط.

6- الإقلاع عن التدخين

كل سيجارة يتم تناولها تؤدي إلى رفع ضغط الدم لبضع دقائق بعد تناولها، لهذا يجب الامتناع تمامًا عن التدخين لمرضى الضغط.

7- تقليل كمية الكافيين

الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين تؤدي إلى رفع ضغط الدم، لهذا لا ينصح بالإكثار من تناول الكافيين لمن يعاني من مشكلة ضغط الدم المرتفع.

مقالات ذات صلة  مرض الأنيميا (فقر الدم) .. تعرف على الأسباب والأعراض وطرق العلاج

8- مراقبة ضغط الدم

من أفضل طرق علاج الضغط العالي والتحكم فيه هو مراقبة ضغط الدم بشكل مستمر من خلال استخدام أجهزة ضغط الدم المنزلية لاتخاذ اللازم وقت ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير.

9- استخدام الأدوية

بالطبع تناول الأدوية التي تعمل على خفض معدل ضغط الدم من أفضل طرق علاج الضغط العالي لكن بشرط أن يكون ذلك تحت الإشراف الطبي الكامل.

مشروبات تساعد على تقليل ضغط الدم العالي

عندما يواجه الشخص ارتفاع ضغط الدم فأمامه مجموعة من المشروبات عليه أن يقوم بشرب واحدة منها لتخفيض ضغط الدم المرتفع ومنها:

علاج ارتفاع الضغط
  • شرب الحليب قليل الدسم، لأن الكالسيوم الموجود في الحليب يعمل على خفض ضغط الدم.
  • شرب عصير البنجر حيث أنه يعد عنصر جيد للبوتاسيوم الذي يساهم في خفض ضغط الدم.
  • الكركديه من أكثر المشروبات التي تساهم في خفض الدم بشكل سريع.
  • عصير الرمان الذي يحتوي على بروتين أنجيوتنسين الثاني الذي يعمل على انقباض الأوعية الدموية وبالتالي انخفاض ضغط الدم.
  • شرب كمية كافية من الماء من أسهل وأفضل حلول علاج الضغط العالي لأنها تقضي على مشكلة الجفاف التي تؤدي إلى التسبب في ارتفاع ضغط الدم.