6 طرق مبتكرة وفعالة في علاج الضغط المنخفض – بشكل فوري وسريع

علاج الضغط المنخفض

ضغط الدم هو القوة التي تدفع ضخ الدم في الأوعية الدموية من القلب إلى كل أجزاء الجسم، وينتقل هذا الدم من خلال بعض الإشارات العصبية المتصلة بالمخ، هذا الضغط يصنف بأنه منخفض عندما يقل عن مستواه الطبيعي ويؤدي إلى العديد من المشاكل الخطيرة للجسم، لهذا سوف نستعرض لكم علاج الضغط المنخفض.

ضغط الدم المنخفض

انخفاض ضغط الدم

  • تعد مشكلة انخفاض ضغط الدم أفضل بكثير من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، ويحدث هذا الانخفاض في الدم لو قل مستوى الضغط عن 90 مليمتر زئبقي عند الضغط الانقباضي و60 مليمتر زئبقي عند الضغط الانبساطي.
  • يحدث ضغط الدم المنخفض عندما تقل كمية تدفق الدم التي تضخ من القلب عن معدلها الطبيعي مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة والغثيان وعدم القدرة على التنفس مما قد يؤدي إلى الإغماء.

علاج الضغط المنخفض بالأعشاب

هناك الكثير من الأعشاب الطبية التي أثبتت نجاحها في علاج الضغط المنخفض ومنها:

1- حشيشة الدينار أو الحنجل

تحتوي هذه العشبة على مركبات الهومولين وعلى الفلافونيدات وحمض العفص وكل هذه المركبات لها القدرة الفعالة في ضبط معدل ضغط الدم، لهذا ينصح بشرب كوبان من هذه الأعشاب لمن يعاني من انخفاض ضغط الدم.

2- الشعير

يعد الشعير أحد الحبوب الفعالة في ضبط معدل ضغط الدم المنخفض بسبب احتوائها على فيتامين ب، سكريات، نشويات، دهون وكلها عناصر تعمل على علاج الضغط المنخفض.

3- الإكثار من شرب الماء

  • الماء من أكثر المشروبات التي وهبها الله تعالى لنا لتحقيق الصحة والعافية للجسم وحمايته من العديد من المشاكل ومنها مشكلة انخفاض ضغط الدم، لأن الماء يحافظ على رطوبة الجسم ويخلص الجسم من السموم الزائدة ويساهم في تنظيم الدورة الدموية وبالتالي زيادة ضغط الدم المنخفض.
  • لتحقيق ضبط أفضل لمستوى ضغط الدم المنخفض يمكن أن يتم إضافة نصف ملعقة من ملح الطعام لأنها تزيد من معدل الصوديوم في الجسم الذي يؤدي إلى رفع مستوى الضغط.
مقالات ذات صلة  5 اسباب تدل علي احتياجك لـ مكمل غذائي (ملف كامل)

4- عصير الليمون

يتميز عصير الليمون بأنه يحمي الجسم من فقدانه للسوائل بشكل زائد والذي يؤدي إلى خفض معدل ضغط الدم، لهذا ينصح بتناول كوب منه يوميا لمريض ضغط الدم المنخفض.

5- الكافيين

مشروبات الكافيين من أكثر المشروبات التي تعمل على رفع معدل الضغط بمجرد تناولها، لهذا ينصح بشرب فنجان من القهوة يوميًا في الصباح لعلاج الضغط المنخفض.

6- العرقسوس

يتميز العرقسوس بقدرته الرهيبة على رفع ضغط الدم على الفور بمجرد شرب كوب من العرقسوس لأنه يعمل على خفض مستوى الكورتيزول في الدم.

طرق أخرى لعلاج ضغط الدم المنخفض

هناك العديد من الطرق والعادات الغذائية التي تساهم في علاج الضغط المنخفض ومنها:

  • تجنب شرب الكحول تمامًا لأنه يساهم في خفض معدل ضغط الدم بشكل كبير مما قد يؤدي إلى الإصابة بالهبوط المفاجئ.
  • وضع رجل فوق الأخرى عند الجلوس، لأن الجلوس بهذه الوضعية يرفع ضغط الدم، لهذا فإن هذه الجلسة مناسبة فقط لمن يعاني من انخفاض ضغط الدم ويحذر من الجلوس بهذه الوضعية لأصحاب الضغط المرتفع.
  • تناول عدة وجبات صغيرة في اليوم، لأن تناول الطعام القليل بشكل منتظم ينظم مستوى الضغط في الجسم وبالتالي يساهم في علاج الضغط المنخفض.
  • عليك بارتداء الجوارب الضيقة لأنها تقلل كمية الدم التي تتدفق إلى القدمين مما يساعد على استمرار تدفق الدم في باقي أجزاء الجسم وبالتالي حماية الإنسان من الانخفاض في ضغط الدم.
  • تجنب تغير وضعيتك بشكل مفاجئ لأن الحركة المفاجئة قد تؤدي إلى الدوخة والإغماء لمن يعاني من مشكلة انخفاض ضغط الدم.

في النهاية لو كانت هذه المشكلة متكررة يجب عليك مراجعة الطبيب لوصف بعض العقاقير الطبية التي يتم تناولها في حالة التعرض لانخفاض ضغط الدم، كما أن المريض قد يتناول أدوية لعلاج أمراض أخرى تؤدي أعراضها الجانبية إلى انخفاض ضغط الدم لهذا يجب إخبار الطبيب بها.

مقالات ذات صلة  11 فائدة علاجية لـ عسل النحل (لن تصدق بديل للمضادات الحيوية)